القائمة الرئيسية

الصفحات

قلعة نورمبرغ أجمل مقصد سياحي في نورمبرغ

لمحة عن قلعة نورمبرغ

تقع قلعة نورمبرغ في ألمانيا. يعود إنشاء هذه القلعة إلى القرون الوسطى. و تحديداً إلى عهد الامبراطورية الرومانية. و لقد كان لهذه القلعة العظيمة مكانة تاريخية مهمة و دوراً بارزاً في السياسة المحلية و الإمبريالية للأباطرة و الملوك. حيث كانت تصنف من أهم القلاع الرومانية المقدسة.

وصف قلعة نورمبرغ

تتربع قلعة نورمبرغ في الجزء الشمالي من مدينة نورمبرغ. في بارفا. حيث تم إشادة هذه القلعة فوق صخور ضخمة من الحجارة الرملية.  وتنقسم القلعة إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي : 

  1. القلعة الإمبراطورية (Kaiserburg). و قد تم بناء هذه القلعة في القرن الثاني عشر الميلادي. و أبرز أجزاء هذه القلعة هو البرج الدائري الذي تفتح من خلاله مناظر بانورامية خلابة للمدينة. و البئر العميق فيها.
  2.  قلعة Burgraves.و العديد من المباني المرتبطة بها و التي تم بناؤها في القرن الحادي عشر الميلادي. و قد تم تدمير قسم كبير من هذه القلعة في الحرب العالمية الثانية. حيث جرى ترميم قسم كبير منها. باستثناء بعض الأقسام التي من الصعب ترميمها. كما أن كنيستها ما زالت تقدم خدماتها.
  3.  المباني البلدية للمدينة الامبراطورية في القسم الشرقي منها (Reichsstadtische Bauten ).

و يمكن لنا القول بأن جدران قلعة بورمبرغ تكاد تكون ملاصقة لجدران المدينة. الأمر الذي يجعلها واحدة من أكثر القلاع في أوروبا قوة و شراسة في القرون الوسطى. و قد دلت الدراسات الأثرية للقلعة أنه تم إشادة هذه القلعة في العام 1000 للميلاد غير أنه ما زالت هذه الدراسات غير جاهزة كما أنه لم يتم إدراجها حتى الآن في أي دليل وثائقي.

قلعة نورمبرغ تاريخياً

كان العام 1050 هو العام الذي تم تسجيل نورمبرغ لأول مرة . و ذلك عقب قيام الملك هنري الثالث بزيارة مدينة نورمبرغ. و في عام 1140 بدأ الملك كونراد الثالث في تشييد القلعة الثانية. و ذلك من أجل جعلها مقراً ملكياً له. و لقد غدت قلعة نورمبرغ في القرن الثالث عشر الميلادي القلعة الأكثر تميزاً في مدينة الامبراطورية الحرة. إذ اكتمل بناء هذه القلعة في هذه الفترة من الزمن. بما في ذلك برج القلعة (Luginsland). 

و لقد ظهرت العديد من الأساطير حول هذه القلعة و إحدى هذه الأساطير المعروفة في ألمانيا هي أنه في عام 1372 نجح البارون السارق Eppelein Fon Gailingen في الهرب و النجاة من الموت شنقاً بحبال المشنقة بعد أن تمكن حصانه من القفز في خندق قلعة بورمبرغ. و تقول الأسطورة أنه حتى الآن ما زالت بصمات و آثار حوافر الحصان محفورة في خندق القلعة. و التي تظهر واضحة في جدار التحصين.

ما هي التدابير و الإجراءات التي اتخذتها ألمانيا للحفاظ على قلعة بورمبرغ

في الواقع فإن معلماً أثرياً و سياحياً بوزن قلعة بورمبرغ جدير بأن ينال الكثير من الاهتمام و الرعاية. وهذا بالفعل ما قامت به ألمانيا. ففي الربع الثاني من القرن التاسع عشر قامت الحكومة الألمانية باتخاذ الكثير من الإجراءات و التدابير من أجل الحفاظ على مبانيها التاريخية بما فيها قلعة بورمبرغ. و لا سيما على يد كارل اسكندر و أغسطس فون فويت. و Esseneein. و كان هذا الإجراء هاماً و ضرورياً و خاصة بعد الأضرار و الأذى الكبير الذي تعرضت إليه القلعة خلال الحرب العالمية الثانية. و خاصة في الحقبة الممتدة بين عامي 1944 و 1945. حيث جرى ترميم هذه القلعة تحت إشراف يوليوس لينكي و رودولف ايستر. إضافة إلى القيام بترميم برج Luginsland. 

متى يمكن للسائح زيارة قلعة نورمبرغ 

بإمكان السائح أن يستمتع بزيارة قلعة نورمبرغ في أي يوم من أيام الأسبوع في المواعيد التالية :

  • نيسان _ أيلول من الساعة 9.00 صباحاً حتى 6.00 مساءً.
  • تشرين الأول _ آذار من الساعة 10.00حتى 16.00.

كما يتم إغلاق قلعة نورمبرغ في المواعيد و الأيام التالية :

  • 1 كانون الثاني.
  • 24 و 25 كانون الأول.

و يتم تنظيم جولات سياحية متعدة داخل القلعة.  كما يتواجد في القلعة مرشدين سياحيين و أدلة سياحية بلغات كثيرة. منها اللغة الألمانية و الانكليزية و الروسية و الاسبانية و الإيطالية و الفرنسية. و قد تم افتتاح متحف في القلعة يساهم في التعريف بتاريخها إضافة إلى إقامة المعارض المختلفة. كما يمكن لأي شخص رؤية القلعة و ذلك لأن سور المدينة مفتوح أمام الزائرين.

اقرأ أيضاً: قصر شارلوتنبورغ جنة السياحة الألمانية


author-img
مدون وكاتب سوري مهتم بالمجالات الاقتصادية والعملات الرقمية والسياحة. مالك المدونة و كاتب فيها في مختلف الأقسام ومصمم الموقع الالكتروني.

تعليقات